زخارف اسلامية جميلة بالخط العربي

لقد برع المسلمون في العديد من الفنون ومنها فن الزخرفة ؛ حيث أنهم قد تمكنوا من أن يقدموا زخارف فنية إسلامية غاية في الروعة والإتقان ، حيث أن الزخارف بشكل عام تتكون من بعض الوحدات التي يتم اقتباسها من الطبيعة مع الإضافة والتعديل عليها من أجل الحصول في نهاية الأمر على شكل زخرفي جميل ، وقد قدم المسلمون أيضًا عدد كبير من أنواع الزخارف الإسلامية الكتابية والهندسية والنباتية وغيرها .

أنواع الزخارف الإسلامية

من أهم أنواع الزخارف الإسلامية ، ما يلي :

الزخارف الكتابية

وهي تلك الزخارف التي تنتج من حدوث تداخل بين حروف وكلمات اللغة العربية من خلال اتباع بعض القواعد التي تحكم كل نوع من أنواع الخط العربي ، وقد تمكن المسلمون من الإبداع في هذا النوع من الزخارف ، وارتبط تلك الزخرفة بشكل كبير بالخط الكوفي لأن هذا الخط يتميز بالحروف المستقيمة مع الدوائر والتحوير في بعض الأجزاء ، وهذا بالضبط الأساس الذي يتم رسم الزخارف اعتمادًا عليه ، وبالتالي من السهل أن يتم الدمج بين رسم الزخارف وبين الخط الكوفي .

الزخارف الهندسية

تعتمد الزخارف الهندسية بشكل أساسي على بعض القواعد الخاصة بالأشكال الهندسية الرياضية ، ويمكن أن تتكون تلك الزخارف من كل من الأشكال الهندسية والرسوم المتعددة والمتنوعة ، ومن أشهر الأشكال الهندسية التي يتم الاعتماد عليها في رسم الزخارف الهندسية هي كل من الدائرة ، المربع ، الشكل البيضاوي ، المثلث ، المستطيل ، إلى جانب بعض أشكال النجوم والأشكال الحلزونية أيضًا .

ومن تلك الزخارف أيضًا النجمة ذات الـ 8 رؤوس أو كما تُعرف باسم ( النجمة الثمانية ) حيث أنها تعتبر واحدة من أهم وأشهر الزخارف الهندسية الإسلامية لدرجة أنها أصبحت أحد أدوات التعبير عن الفن الإسلامي والحضارة الإسلامية .

وفيما سبق ؛ كان الرسامون يعتمدون على استخدام البرجل والمسطرة وبعض الأدوات القياسية مثل المنقلة والمسطرة والأوراق المقسمة إلى مربعات وغيرها من أجل رسم الزخارف الهندسية ، أما الان ؛ فقد أصبح هناك العديد من برامج الحاسوب والجوال التي يُمكن استخدامها في رسم الزخارف الهندسية وتعديلها ونسخها وتلوينها أيضًا بشكل رقمي إلكتروني بسهولة تامة .

الزخارف النباتية

الزخارف النباتية هي التي تعتمد على الاقتباس من شكل ومكونات النبات وخصوصًا الأزهار والأوراق والبراعم وغيرها ، وهناك بعض المتخصصين الذين قد أطلقوا على الزخرفة النباتية اسم ( فن التوريق ) ويرجع ذلك إلى أن الرسم الزخرفي هنا يعتمد على رسم أوراق مُحورة تكون هي المحور أساسي داخل وحدة الرسم ، ويُمكن استخدام الشكل الدائري أيضًا في رسم بعض الزخارف النباتية مع إضافة بعض الوحدات النباتية إليها .

الزخارف الحيوانية

أما الزخارف الحيوانية ؛ فهي التي تعتمد على الاقتباس من أشكال الحيوانات والطيور للتعبير عن مواقف مختلفة مثل الخوف أو الشجاعة والإقدام أو غيرها من مظاهر الحياة المرتبطة بصفات الحيوانات المختلفة ، ولم يتم استخدام الزخارف الحيوانية بكثرة في الحضارة الإسلامية .

الزخارف الادمية

وهي من أنواع الزخارف التي تعتمد على تصوير حركة الإنسان في أوضاع مختلفة من أجل نقل فكرة أو حدث بطريقة فنية ، ولم يتم استخدام الزخارف الادمية أيضًا في الحضارة الإسلامية بشكل كبير حتى لا يكون هناك تعارض بينها وبين تعاليم الإسلام .

زخارف إسلامية كتابية

هناك عدد لا حصر له من أجمل أنواع زخارف اسلامية  كتابية بالخطوط العربية

 

وتُعد الزخرفة الكتابية الإسلامية من أجمل أنواع الزخارف التي تم الاعتماد عليها في كتابة الايات القرآنية على جدران المساجد والعمارة في الحضارة الإسلامية ولا زالت تُستخدم لذلك أيضًا حتى الآن .