فوائد عشبة فو تي (Fo-Ti)

عشبة فو تي (Fo-Ti) هو نبات موطنه الصين ، ويوجد أيضًا في اليابان وتايوان ، يستخدم في الطب الصيني التقليدي (TCM) كمنشط طول العمر ، كما يُعرف fo-ti باسم عشبة التسلق الصينية He Shou Wu ، الذي يعني (السيد He ذو الشعر الأسود السيد) ، في إشارة إلى أسطورة قروي كبير السن ، يدعى السيد He الذي تناول هذه العشبه ، واستعاد شعره الأسود ، ومظهره الشبابي وحيويته من جديد. [1]

أسطورة السيد هي He مع عشبة فو تي
تقول الأسطورة أن المجاعة ، ضربت قرية رجل فقير ، اسمه السيد هي ، وبينما غادر معظم الناس بحثًا عن الطعام ، والعمل المؤقت ، كان السيد مريضًا للغاية ، لدرجة أنه لم يتمكن من المغادرة ، وجمع وأكل نباتات ، وجذور برية ليمنع الجوع.

كان أحد تلك الجذور المريرة ، التي لم يأكلها القرويون من قبل ، وتدريجيًا استعاد السيد صحته ، بل وسطع بشرته ، وشعره الشيب تحول إلى اللون الأسود مرة أخرى ، وذهب ليعيش حياة طويلة وحيوية ، وأنجب ولد بعد زواجه من شابه جميلة.

الفوائد الصحية لعشبة فو تي (Fo-Ti)
في الطب الصيني التقليدي ، يستخدم fo-ti كمقوي طول العمر لشيب الشعر ، وأيضًا مكافحة الشيخوخة المبكرة ، والضعف ، والتفريغ المهبلي ، وضعف الانتصاب ، كما أن عشبة فو تي (Fo-Ti) المستخدمة عادةً هي ( fo-ti الأحمر) ، وهو الجذر المغلي في سائل مصنوع من الفاصوليا السوداء.

كما يستخدم عشب فو تي Fo-ti أيضًا في الطب الصيني التقليدي TCM لظروف أخرى ، بما في ذلك :

1- تصلب الشرايين.
2- إعياء شديد.
3- عالي الدهون.
4- الأرق.
5- وظيفة المناعة.
6- طنين.

فيستخدم الجذر غير المعالج ، المعروف باسم foi ti الأبيض بسبب لونه الفاتح ، بشكل تقليدي للإمساك ، أو يتم تطبيقه موضعيًا على الجلد ، لعلاج حب الشباب ، أو لمداواة إصابة في قدم الرياضي ، أو التهاب الجلد ، الشامبو الذي يحتوي على العشب متاح للمساعدة في مكافحة تساقط الشعر والشيب ، وعلى الرغم من أن بعض الأبحاث المختبرية ، والحيوانية الأولية ، تشير إلى أن foi ti ، قد يكون لها تأثيرات مفيدة معينة ، إلا أنه يوجد حاليًا نقص في التجارب السريرية ، لدعم هذه النتائج. [2]

الآثار الجانبية المحتملة لعشبة فو تي (Fo-Ti)
على الرغم من تاريخ استخدام عشبة فو تي (Fo-Ti) الطويل ، فقد تم الإبلاغ عن العديد من حالات التهاب الكبد ، بعد استخدام عشبة فو تي (Fo-Ti) ، وفي مراجعة 450 حالة تقرير عن تلف الكبد ، المرتبط بـعشبة فو تي foi-ti ، استنتج الباحثون أن تلك العشبة تسبب سمية الكبد ، وقد يتسبب في تلف الكبد بدرجات مختلفة ، وحتى في بعض الحالات ممكن أن يؤدي إلى الوفاة ، ومعظمها مرتبط كثيرًا بالآثار طويلة المدى ، وجرعة زائدة من المخدرات.

ذهب باحثو التقرير إلى القول إن تلف الكبد المرتبط بـعشبة فو تي foi-ti ، قابل للعكس وأنه بعد العلاج النشط ، يمكن علاج الغالبية ، ونادرًا ما يصاب الأشخاص بطفح جلدي تحسسي بعد تناوله كملين منشط ، وقد يسبب آثار جانبية بما في ذلك البراز الرخو ، والإسهال.

وقد ارتبط أخذ أكثر من 15 جرامًا من الجذر المعالج ، بالخدر في الذراعين والساقين ، واختبرت إحدى الدراسات 32 نباتًا ، تستخدم لانقطاع الطمث في الطب الصيني التقليدي ، ووجدوا أن عشبة فو تي لديها أكبر نشاط استروجين.

فيجب على الأشخاص الذين يعانون من سرطانات الثدي ، ذات الصلة بالإستروجين في الثدي ، والمبيض والرحم ، والبروستاتا ، على وجه الخصوص ، تجنب إف تي آي ، حيث إن تأثير التأثير الهرموني على البشر غير معروف.

كما يجب على النساء والأطفال ، والحوامل والمرضعات ، عدم استخدام هذا الدواء ، حيث يؤثر فو تي Fo-ti على مستويات السكر في الدم ، خاصة عند مرضى السكري ، ولا ينبغي أن يؤخذ في الأسابيع السابقة للجراحة ، وقد يتفاعل فو تي Fo-ti سلبًا ، مع الأدوية مثل الديجوكسين ، والملينات المنشطة ، وعقاقير السكري ، ويمكن أن يتفاعل أيضًا مع الأدوية التي تؤثر على الكبد ، مثل الأيبوبروفين ، والوارفارين ، والأميتريبتيلين.

كما لم يتم اختبار المكملات من أجل السلامة ، وبسبب حقيقة أن المكملات الغذائية غير منظمة إلى حد كبير ، قد يختلف محتوى بعض المنتجات ، عما هو محدد على ملصق المنتج ، وضع في اعتبارك أن العلاج الذاتي للحالة ، وتجنب أو تأخير الرعاية القياسية ، قد يكون له عواقب وخيمة.[3]

الجرعة والتحضير
لا توجد بيانات علمية تقليدية كافية ، لتوفير جرعة موصى بها من عشبة فو تي Fo-ti ومع ذلك ، فإن الجرعة القياسية المدرجة في دستور الأدوية الصيني ، هي 3-12 جرامًا يوميًا ، وعلى وجه التحديد ، يتم استخدام 3-6 جرام من المستخلص الخام ، و / أو 6-12 جرام من المستخلص المعالج ، وفقًا لقاعدة بيانات الأدوية الطبيعية ، قد تعتمد الجرعة المناسبة لك على عدة عوامل ، من بينها العمر ، والجنس ، والتاريخ الطبي ، فلابد من التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ، للحصول على المشورة الشخصية ، قبل البدء في تناول عشبة فو تي Fo-ti.

الأشكال الدوائية لعشبة فو تي (Fo-Ti)
يتوفر عشبة فو تي Fo-ti في شكل خام ، كمسحوق ، أو مستخلص أو في شكل كبسولة ، وقد يتم دمجها أيضًا مع منتجات أخرى ، ولسلامة وفعالية foi-ti ، عند دمجها مع الأعشاب ، أو المركبات الأخرى ، غير معروفة ، فإذا اخترت شراء عشبة فو تي fo-ti ، أو أي مكمل آخر ، فإن المعاهد الوطنية للصحة (NIH) ، توصي بالبحث عن ملصق الحقائق التكميلية على المنتج الذي تشتريه.[4]

حيث تحتوي هذه التسمية على معلومات حيوية ، بما في ذلك كمية نشطة المكونات لكل وجبة ، والمكونات المضافة الأخرى (مثل الحشوات ، والمجلدات ، والمنكهات) ، كما تقترح المنظمة أن تبحث عن منتج يحتوي على ختم موافقة ، من مؤسسة خارجية توفر اختبار الجودة ، وتشمل هذه المنظمات دستور الأدوية الأمريكي ، و ConsumerLab.com ، و NSF International.

حيث لا يضمن ختم الموافقة ، من إحدى هذه المنظمات سلامة المنتج ، أو فعاليته ، ولكنه يوفر تأكيدًا على أن المنتج تم تصنيعه بشكل صحيح ، ويحتوي على المكونات المدرجة على الملصق ، ولا يحتوي على مستويات ضارة من الملوثات.

فعلى الرغم من أن عشبة فو تي foi-ti ، قد يكون لها بعض الفوائد الصحية المحتملة ، إلا أنه لا يمكن التوصية بها ، نظرًا لاحتمال حدوث تأثيرات ضارة خطيرة ، مثل تلف الكبد الحاد ، وإذا كنت لا تزال تفكر في تجربتها ، فمن الضروري أن تتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أولًا ، قبل البدء في تناولها.