هل تعرف فوائد التين الشوكي؟

هل تعرف فوائد التين الشوكي؟

يجب علينا ان نستغل فوائد التين الشوكي ونتناولة طيلة فترة موسم توافره في الأسواق . أن التين الشوكي هو أحد الفواكه الرائعة التي تنمو في فصل الصيف فوق أوراق نبات الصبار النوبالي. و ينتشر التين الشوكي في اماكن عديدة حول العالم و يفضله العديد من الناس حول العالم. و الشيء المثير للإهتمام حول فاكهة التين الشوكي هو أنه ينمو على حافة أوراق صبار النوبالي و الذي يعتبر من أقسى أنواع الصبار الموجودة في العالم.

و ثمرة التين الشوكي هي ثمرة بيضاوية الشكل و يمكن أن يتراوح لونها بين الأصفر و الأخضر الفاتح و البرتقالي و الوردي و الأحمر و ذلك وفقاً لتنوعها و نضجها. و بالرغم من أن جميع أنواع الصبار يرجع أصلها إلى قاراتي أمريكا الشمالية و الجنوبية، إلا أنها أصبحت منتشرة في العديد من دول العالم مثل مصر و المغرب و أوروبا و دول الشرق الأوسط.

الحقائق الغذائية في التين الشوكي

بغض النظر عن إسم الفاكهة و مظهرها و أصلها، فإن فوائد التين الشوكي يحتوي على العديد من الفوائد الغذائية و التي تشمل كميات عالية من فيتامين ” سي” و فيتامينات ” ب ” المركبة، و المغنيسيوم و الكالسيوم و النحاس و الألياف الغذائية. أما فيما يتعلق بالمركبات العضوية، فإن التين الشوكي يحتوي على مستويات عالية من الفلافونويد و البوليفينول و البتالين و هذه المواد لها تأثيرات رائعة على الصحة.

تقدم فاكهة التين الشوكي العديد من الفوائد الصحية للجسم، و التي تشمل كل من:

1- التين الشوكي يساعد على تقوية المناعة

يشير بحث نشر في المجلة الأمريكية للتغذية إلى أن تناول التين الشوكي يرتبط بإزالة السموم من الجسم و يمد الجسم بمضادات الأكسدة بسبب محتوياته العالية من فيتامينات ” ج، هـ “. في الواقع فإن الوجبة الواحدة من التين الشوكي ( 28 جرام ) تمنح الجسم أكثر من 3/1 الكمية التي يحتاجها يومياً من فيتامين ” ج ” ، و الذي يلعب دوراً هاماً في تعزيز جهاز المناعة في الجسم و تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة يساعد في التخلص من الجزيئات الحرة الضارة. و بالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين ” ج ” يعتبر مكون هام في مختلف العمليات الإنزيمية و التمثيل الغذائي، بما في ذلك تكوين النسيج العضلي و النسيج العظمي.

2- يقوي التين الشوكي العظام و الأسنان

يلعب الكالسيوم دوراً هاماً في تكوين أنسجة العظام. و يحتوي التين الشوكي على كمية كبيرة من الكالسيوم، لذلك عند تناول التين الشوكي فإنه يمد الجسم بما يحتاجه من الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام و الأسنان، مما يساعدك في التغلب على مشاكل الأسنان المختلفة و أمراض العظام المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.

3- يساعد التين الشوكي على الهضم

من فوائد اكل التين بأنواعه وخاصة التين الشوكي أنه يحتوي التين الشوكي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية مثل معظم الفواكه و الخضروات، لذلك فإن تناول التين يساعد على تنظيم عملية الهضم في الجسم. كما تساعد الألياف على زيادة حجم البراز للمرور عبر الجهاز الهضمي و بالتالي يساعد في علاج الإمساك و الإنتفاخ و مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل قرحة المعدة.